ا.د كريم صبرى

استشاري جراحات السمنة والمناظير

الدباسة الذكية الأحدث في عمليات علاج السمنة Signia

في عالم الطب تتطور الأجهزة بشكل متسارع لتلبية كافة احتياجات المرضى وعلاج المشكلات المتعلقة بهم بالإضافة لأن الجراحين يكون في تحدي أمام كل عملية يقوم بها للحفاظ على السُمعة كجراح بالإضافة لتحقيق المرجو منه، وفي عالم جراحات علاج السمنة كعملية تكميم المعدة أو تحويل مسار المعدة أو أيًا من العمليات التي تتم من أجل التخلص من السمنة المرضية والتي يعاني منها كثيرون حولنا؛ تتم فيها إزالة جزء كبير من القناة الهضمية مع الحفاظ على طبيعة الجهاز الهضمي ووظيفته الأساسية في امتصاص الطعام، فكيف يتم ذلك؟ عن طريق المناظير الجراحية يتم استخدام دباسات تقوم بتلك المهمة بطريقة سهلة دون أي مضاعفات، حيث تقوم الدباسة الذكية بإزالة جزء من المعدة أو القناة الهضمية وفي نفس التوقيت تقوم بغلق مسار الجهاز الهضمي بإحكام، وهنا تأتي ضرورة حسن اختيار المواد التي نستخدمها أثناء عملية علاج السمنة فهي المسئولة بنسبة كبيرة عن نجاح أو فشل العملية وكذلك هي المسئول الأول عن ظهور أي مضاعفات أثناء العملية

ما الجديد في عالم الدباسات في عمليات علاج السمنة؟  

كما ذكرنا مسبقًا فالاعتماد الرئيسي في عمليات علاج السمنة على الدباسات يجعل اختيار الدباسة أمر هام حيث يسعى كل جراح لاختيار الأدوات الأنسب له التي تمكنه من إجراء العملية بكل سهولة ويسر وكذلك أيضًا تتم العملية بأعلى كفاءة ممكنة لزيادة معدلات نجاح وأمان عملية علاج السمنة لذا تركز الدباسات الحديثة في عمليات علاج السمنة على بعض المميزات مثل انسيابية الحركة، وتحديد سرعة التدبيس، وتعيين قوة التدبيس التي تناسب سُمك الأنسجة، وكذلك القدرة على الدوران بدرجات مختلفة، وفي بعض الدباسات الحديثة قد نجد أن بعد الدباسات الحديثة مزودة بشاشة رقمية تنقل للجراح كل التفاصيل أثناء العملية. كل تلك المميزات التي تركز صناعة الدباسات الحديثة على وجودها تساهم بنسبة كبيرة في إنجاح عمليات علاج السمنة وخروج المريض من العملية بشكل آمن وكذلك الحفاظ على نتائج العملية لفترات طويلة جدًا. وأعلنت شركة Medtronic  المتخصصة في تصنيع الأدوات الجراحية الحديثة عن إطلاق جيل جديد من الدباسات الذكية . أحدث إضافات لة إلى محفظة MIS الخاصة بالشركة ، يوفر نظام Signia للجراحين ردود فعل في الوقت الفعلي واستجابات تلقائية لتلك البيانات في الوقت الفعلي.

ما هي مميزات الدباسة الذكية Signia؟

الدباسة Signia مزودة بأجهزة استشعار تكتشف طبيعة الأنسجة التي تعمل عليها وتقوم بالتحكم الكامل في السرعة ومقدار القوة المطلوبة للدخول للأنسجة وتدبيسها بما يناسب طبيعة الأنسجة بحيث تنتج عنها تدبيس مثالي، وإضافة على ذلك فالدباسة الذكية  Signia مزودة بشاشة رقمية في الجزء الخلفي منها مما يتيح عرض بيانات الناتجة من استشعار الأنسجة وحالة الدباسة ومنها الشحن حتى توفر كل الظروف الملائمة تمنع مضاعفات وفشل العملية.

كيف تساعد الدباسة الذكية Signia  في نجاح عملية علاج السمنة؟

1) تقوم بالتدبيس بإحكام شديد بما يمنع التسريب بعد العملية. 2) تتحرك بسهولة وانسيابية كبيرة أثناء عملية علاج السمنة سواء كانت تكميم المعدة أو تحويل مسار المعدة. 3) تستطيع الدباسة الذكية Signia التعامل في كل الظروف مهما كان وزن المريض مما يزيد فرصة تخلصهم من الوزن الكبير. 4) المرونة الشديدة في التدبيس تمكن الجراح من استخدام يد واحدة وحرية حركة في اليد الأخرى أثناء العملية عكس الدباسات القديمة.   في النهاية الدباسة الذكية Signia تعتبر نظام تدبيس فريد من نوعه ويمثل حل جراحي بسيط يعتمد على الذكاء في التصميم أو في الأداء أثناء الجراحة مما يساعد في تقديم أعلى خدمة صحية وبأقل أعراض جانبية.