ا.د كريم صبرى

استشاري جراحات السمنة والمناظير

الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة

مع بداية ظهور جراحات علاج السمنة المفرطة، كانت عملية تدبيس المعدة هي الأكثر شيوعًا وكان تتم بالطريقة التقليدية عن طريق تدبيس الجزء الخارجي العلوي للمعدة وتحويله إلى جيب صغير.

أما تكميم المعدة بالمنظار فهي واحدة من أحدث وأشهر جراحات السمنة في الوقت الحالي، وتعتمد على تقليص حجم المعدة عن طريق قص جزء كبير منها.

يختلف تدبيس المعدة عن التكميم في أنه يمكن الرجوع عن العملية بعد إجرائها إذا شعر المريض بأي مضاعفات لأنها ليست قص للمعدة.

ما هو تدبيس المعدة؟

تدبيس المعدة Gastric Stapling هو أحد أنواع جراحات تصغير المعدة المعروفة التي تناسب الأشخاص ممن يمتلكون مؤشر كتلة جسم أعلى من 30 كجم/م2 أو من يزيد وزنهم عن 100 كجم.

وتتم من خلال وضع مجموعة من الدبابيس التي تعمل على فصل الجزء العلوي من المعدة، وتحويل المعدة إلى جيب صغير مما يساعد على سرعة الشعور بالشبع وتناول كميات طعام أقل.

أنواع عمليات تدبيس المعدة:

1- حزام المعدة (Adjustable gastric banding)

في هذا النوع لا يتم استعمال دبابيس أو عمل قص للمعدة، ولكن يُوضع شريط حول الجزء العلوي من المعدة لتضييقها وعمل جيب صغير يُمثل المعدة بحجم أصغر، ويتم التحكم في قطر الشريط بعد العملية من خلال حقن محلول ملحي.

2- التدبيس العمودي الحلقي (Vertical banded gastroplasty)

في هذا النوع يتم استعمال كلاً من التدبيس والربط الحلقي، حيث يتم عمل فتحة حلقية في المعدة وتمرير الرباط من خلالها للحد من فرص إعادة تمدد المعدة إلى أقل نسبة ممكنة.

وبإجراء تلك العملية يفقد الشخص ما يقرب من 50% إلى 60% من وزنه في خلال عام.

مخاطر عملية تدبيس المعدة:

  • التعرض إلى ارتجاع في المريء في حالة تناول المريض كميات طعام تزيد عن قدرة استيعاب المعدة الجديدة
  • القيء والغثيان
  • النزيف والعدوى كما الحال في إجراء أي جراحة
  • الإصابة بفقر الدم وسوء التغذية في حال عدم الالتزام بالنظام الغذائي المناسب بعد العملية

تكميم المعدة أو تصغير المعدة الطولي Vertical sleeve gastrectomy:

تعتبر عملية تكميم المعدة إحدى أنواع جراحات تدبيس المعدة الأكثر تطورًا وتميزًا، ويتم فيها استخدام التدبيس لقص المعدة إلى جزء صغير يمثل حوالي 30% من حجم المعدة الأصلي.

يتخذ شكل المعدة الجديد شكل الكُم Sleeve أو الموزة، وكذلك يتم فصل الجزء المسئول عن إفراز هرمونات الشعور بالجوع في المعدة، وبالتالي يتمكن المريض من التحكم في شهيته للطعام بشكل كبير.

مميزات تكميم المعدة:

تتم باستخدام المنظار لذلك يمكن الحد من مخاطر التدخل الجراحي.

فقدان نسبة كبيرة من الوزن الزائد قد تصل إلى 60% خلال 12-18 شهر إذا تم الالتزام بتعليمات الطبيب وأخصائي التغذية حول النظام الغذائي المناسب بعد العملية.

تقليل المشكلات الصحية التي تسببها السمنة المفرطة مثل:

  • أمراض القلب وانسداد الشرايين
  • مرض السكري
  • ارتفاع ضغط الدم
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول
  • توقف التنفس أثناء النوم
  • آلام العظام والمفاصل
  • ويُفضل خبراء جراحات السمنة حول العالم عملية تكميم المعدة عن عملية التدبيس الأقدم نظرًا لأفضلية نتائجها وارتفاع معدل أمانها.

وقد أثبت تكميم المعدة نجاحه الساحق في علاج الكثير من حالات السمنة المرضية دون أعراض جانبية تُذكر طالما اختار المريض الجراح المُحترف والمركز المُتخصص لإجراء الجراحة.

وأخيرًا ظهرت تقنية جديدة تُعرف باسم تكميم المعدة المعدل؛ وهي نفس الإجراء مُضافًا إليه تثبيت حلقة حول الجزء العلوي من المعدة لضمان منع تمددها بعد العملية، والحد من كمية الطعام التي يتناولها المريض.