ا.د كريم صبرى

استشاري جراحات السمنة والمناظير

تكميم المعدة بالمنظار في مركز الأستاذ الدكتور كريم صبري

تكميم المعدة بالمنظار وسيلة حديثة بديلة للطرق الجراحية التقليدية لإجراء عملية تكميم المعدة التي تساعد في إنقاص الوزن الزائد والتخلص من السمنة المفرط.

حيث تقدم هذه الوسيلة بديلاً آمنًا وفعالًا للمرضى الذين يفضلون الحلول الغير جراحية، فهي تعد من الإجراءات التي تتضمن أقل تدخل جراحي في جراحات السمنة.

عادةَ ما يتم  إجراء تكميم المعدة بالمنظار أو غيرها من الإجراءات والعمليات الجراحية لإنقاص الوزن بعد أن يكون المريض قد حاول تخفيف الوزن عن طريق تحسين عاداته الغذائية وممارسة التمارين الرياضية. 

 ما هي عملية تكميم المعدة؟ 

السمنة من أكثر الأمراض انتشارًا وتزايدًا في مجتمعاتنا العربية؛ و لكن مع تطور العلم أصبح التخلص منها أمر سهل.

عملية تكميم المعدة والتي تُسمَّى أيضًا تكميم المعدة الرأسي؛ هي عملية منتشرة في وقتنا الحالي ويتم تنفيذها عادةً باستخدام المناظير، حيث يدخل الطبيب أدوات صغيرة من خلال 3 شقوق صغيرة في الجزء العلوي من البطن.

في أثناء العملية تتم إزالة نحو 80 بالمائة من المعدة؛ و يصبح شكلها مثل الأنبوب في شكل وحجم ثمرة الموز.

يؤدي ذلك إلى تقييد حجم المعدة والحد من كميات الطعام التي يستطيع الشخص تناولها في خلال اليوم، كما أن التغيرات الهرمونية الناتجة عن تكميم المعدة تساعد على فقدان الوزن، وتساعد أيضًا على علاج الحالات الصحية التي ترتبط بالسمنة المفرطة مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب.

لماذا يتم إجراء تكميم المعدة؟ 

إجراء عملية تكميم المعدة يساعد المريض على خسارة الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي، بالإضافة إلى التقليل من احتمالية حدوث مشاكل صحية خطيرة تتعلق بالوزن، وتشمل:

  • الارتجاع المريئي.
  • أمراض القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول.
  • انقطاع التنفس أثناء النوم.
  • داء السكري من النوع الثاني.
  • السكتة الدماغية.
  • العقم وتأخر الإنجاب.

كيف يتم إجراء عملية تكميم المعدة؟

خلال عملية التكميم بالمنظار؛ يقوم الطبيب بتخدير المريض تخدير كلي ثم يستخدم المنظار لعمل ثقوب صغيرة في جسم المريض، ومن ثم يقوم بقطع جزء من المعدة ثم استخدام الدباسات الأمريكية الحديثة الذكية لإغلاق الجزء المتبقي من المعدة.

يستغرق هذا الإجراء من 60-90 دقيقة ويتميز بفترة نقاهة قصيرة، ويستطيع المريض مغادرة المستشفى في نفس اليوم أو في اليوم التالي للجراحة مباشرةَ. 

يجب على المريض اختيار الطبيب ذو الخبرة والكفاءة العالية في إجراء كافة أنواع جراحات علاج السمنة المفرطة لضمان حدوث النتائج المتوقعة بدون التعرض لأي مضاعفات محتملة.

من هو الشخص المناسب لإجراء عملية تكميم المعدة؟ 

السن المناسب للقيام بتكميم المعدة يبدأ من ثمانية عشر عامًا إلى ستون عامًا في حال:

  •  أن يكون مؤشر كتلة الجسم 40 أو أعلى (السمنة المفرطة)
  •  مؤشر كتلة الجسم من 35 إلى 39.5 بالإضافة إلى وجود مشكلات صحية تتعلق بالوزن الزائد. 

كيف يستعد المريض قبل عملية تكميم المعدة؟ 

يجب أن يهتم المريض بالقيام بالإجراءات اللازمة واتباع النصائح التالية: 

  • القيام بممارسة الرياضة الخفيفة قبل إجراء العملية.
  • تجنب الأطعمة المشبعة بالدهون والزيوت والسكريات.
  • الامتناع عن التدخين وأدوية السيولة وأي مشروبات كحولية والحرص على شرب السوائل والماء لفترة قبل العملية.
  • تقييم الصحة النفسية للمريض.

ما هي نتائج عملية تكميم المعدة بالمنظار؟ 

هناك عدة دراسات عالمية في السنوات الأخيرة أثبتت كفاءة استخدام المنظار في إجراء عملية تكميم المعدة. 

أما خسارة الوزن فتكون واضحة تمامًا بعد إجراء العملية؛ فمن الممكن أن يتخلص الشخص من 70% من وزنه الزائد خلال السنة الأولى باتباع تعليمات الطبيب. 

مع الأخذ في الاعتبار أن مقدار الوزن الذي تخسره يعتمد أيضًا على مقدار ما يمكنك تغييره في عادات نمط حياتك وفي النظام الغذائي، لأن تلك التغييرات تعتبر أهم العوامل في تعزيز نتائج فقدان الوزن.

ما هي احتمالية فشل عملية تكميم المعدة في إنقاص الوزن؟

بالرغم من أن النتائج مضمونة؛ إلا أنه في بعض الأحيان لا يتم فقدان القدر الكافي من الوزن أو يتم اكتساب وزن إضافي بعد العملية. 

يحدث ذلك في حالة عدم اتباع تعليمات الطبيب في تغيير نمط الحياة وطريقة الغذاء، فإذا كان الشخص معتادًا على تناول الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية المرتفعة فربما لا تحدث خسارة الوزن بالقدر الكافي. 

لمساعدة المريض في تجنب استعادة الوزن؛ يجب عليه إدخال تغييرات صحية دائمة على نظامه الغذائي وممارسة الأنشطة والتمارين البدنية بصورة منتظمة.

من الجدير بالأهمية الالتزام بمواعيد المتابعة مع أخصائي التغذية بعد اجراء التكميم حتى يتمكن الطبيب من مراقبة مستوى التقدم والتأكد من عدم وجود آثار جانبية غير متوقعة.

في حالة ملاحظة عدم فقدان الوزن أو حدوث مضاعفات بعد الجراحة؛ يرجى زيارة الطبيب على الفور.