ا.د كريم صبرى

استشاري جراحات السمنة والمناظير

عملية تكميم المعدة البكيني

أما عملية تكميم المعدة البكيني فتتميز بإجرائها في أماكن غير ظاهرة للعين بأقل تدخل جراحي وبأعلى دقة، فتضمن للمريض بعد ذلك عدم ظهور لأي آثار للجراحة بعد العملية أو الشعور بالحرج تجاه إجرائها.

كيف يتم إجراء عملية تكميم المعدة التقليدية؟

تُجرى عملية تكميم المعدة عن طريق إجراء بعض الفتحات الصغيرة في البطن وتتراوح عددها من ثلاث إلى خمس عملية تكميم المعدة البكيني (Bikini Sleeve Gastrectomy) هي إحدى أنواع جراحات السمنة الحديثة التي تهدف إلى إنقاص الوزن، ويلجأ إليها الأشخاص المُصابين بالسمنة المفرطة بعد فشل تعديل السلوك الغذائي وممارسة التمارين الرياضية في مساعدتهم على إنقاص الوزن. يتم إجراء العملية عن طريق قص جزء طولي كبير من المعدة ليصبح شكلها أشبه بالأنبوب الطويل أو بالكُم (Sleeve) وهو ما يؤدي إلى تقليل الشهية وزيادة الشعور بالامتلاء والشبع.  تساعد عملية تكميم المعدة البكيني أيضًا على خفض مُعدل إفراز هرمون الجريلين (ghrelin) الذي يُفرز من خلال خلايا قبة المعدة، وهو الهرمون المسؤول عن تحفيز الشعور بالجوع.

ما الفرق بين عملية تكميم المعدة التقليدية والتكميم البكيني؟

عملية تكميم المعدة بالمنظار تترك بعض الآثار والندوب ظاهرة؛ مُعلنة عن قيام المريض بعملية مسبقة في منطقة البطن، لذلك فهي تسبب الإحراج والانزعاج لمن يريدون الاحتفاظ بخصوصيتهم، بالإضافة إلى أنها تتسبب في التأثير على الشكل الجمالي للبطن.  فتحات ويقوم الجراح بإدخال أدوات المنظار والكاميرا من خلالها إلى المعدة. لكن كما أوضحنا سابقًا؛ فإن للندوب التي تتركها هذه الفتحات تؤثرعلى الشكل الجمالي للبطن مما يدفع بعض مُصابي السمنة المقبلين على إجراء عملية تكميم المعدة - خاصة النساء - إلى التردد. لذلك فإن عملية تكميم المعدة بالبكيني هي الخيار الأمثل للوصول إلى الوزن المثالي بدون تشويه لشكل البطن الجمالي. 

كيف يتم إجراء عملية تكميم المعدة البكيني؟

تُجرى عملية تكميم المعدة البكيني عن طريق عمل بعض الفتحات الصغيرة من فتحة إلى ثلاث فتحات أسفل البطن عند خط البكيني لإدخال الكاميرا وأدوات المنظار إلى المعدة. (يُطلق عليها تكميم المعدة البكيني لأنها تُجرى في منطقة البكيني كما أنها كناية عن عدم ظهور هذه الندوب لدرجة تسمح للسيدات بعدها بارتداء البكيني بدون قلق من شكل البطن). نظرًا لصغر حجم وقلة عدد هذه الفتحات التي تُجرى من خلالها العملية؛ يجب أن تختار الجراح المناسب بعناية فهي إجراء يحتاج إلى الكثير من المهارة والدقة والخبرة الجراحية.

ما هي مدة عملية تكميم المعدة البكيني وما مدة الإقامة في المستشفى بعدها؟

تستغرق عملية تكميم المعدة البكيني حوالي ساعة، ولا تختلف مدة الإقامة في المستشفى بعدها عن تكميم المعدة بالطريقة التقليدية؛ فيمكن للمريض مغادرة المستشفى خلال يوم واحد فقط، كما أن الجروح تلتئم في مدة قصيرة جدًا.  

من هم الأشخاص المناسبين لإجراء عملية تكميم المعدة؟

لا تناسب عملية تكميم المعدة كل الأفراد؛ ويجب مراعاة الحالة الصحية للمريض والوزن، فعملية تكميم المعدة (سواء التقليدية أو التكميم البكيني) تُجرى لمن يعانون من السمنة المفرطة أي أكثر من ثلاثين إلى أربعين كيلوجرامًا زائدًا عن الوزن الطبيعي. كما يجب أن يكون هؤلاء الأشخاص قد حاولوا فقدان الوزن من خلال الطرق التقليدية مثل اتباع الأنظمة الغذائية وممارسة الأنشطة الرياضية، ولكنها في النهاية لم تُجدي نفعًا. لذلك فإن الطبيب الجراح هو الوحيد القادر على تحديد نوع العملية المناسبة لإنقاص وزنك الزائد بدون تعريضك للآثار الجانبية للعملية.

ما هي النتائج المتوقعة بعد عملية تكميم المعدة البكيني؟

  •  خسارة ما يزيد عن 60% من الوزن الزائد في خلال سنة واحدة.
  • السمنة سبب في الإصابة بالعديد من الأمراض؛ لذلك فإن العملية تساهم بشكل كبير في تحسين وعلاج الأمراض المرتبطة بالسمنة مثل: السكري من النوع الثاني، انقطاع النفس أثناء النوم، ارتفاع مستوى الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى أنها تُحسّن من الحالة النفسية بنسبة كبيرة.
  • تحافظ عملية تكميم المعدة البكيني على طبيعة عمل الجهاز الهضمي حيث تتجنب إجراء توصيلات للمعدة بأي جزء من القناة الهضمية. 
  • تساعد في التقليل من الشهية والحد من الشعور بالجوع، بالإضافة إلى سرعة الإحساس بالامتلاء بعد تناول كميات قليلة من الطعام.
  •  يعتمد نجاح عملية تكميم المعدة البكيني على مدى استعداد المريض في اتباع نظام غذائي جديد وأسلوب حياة صحي بعد العملية ، تجنبًا لحدوث مضاعفات.
  • عملية تكميم المعدة البكيني بسيطة ويمكن تجنب آثارها الجانبية والتي تختفي تدريجيًا مع الوقت.
  •  في معظم الحالات يمكنك متابعة عملك والرجوع إلى روتينك اليومي في الأسبوع  التالي من العملية. 
كما أن الشعور بالإرهاق في خلال هذه المدة هو أمر طبيعي وشائع نتيجة انخفاض تناول السعرات الحرارية؛ فالنظام الغذائي المُتّبع بعد العملية يعتمد على السوائل بشكل أساسي في المراحل الأولى.

ما هو النظام الغذائي المُتّبع بعد عملية تكميم المعدة البكيني؟

  • في اليوم الأول: يُسمح للمريض بتناول السوائل الشفافة فقط، كما يسمح الطبيب بتناول المياه بعد ساعات من العملية.
  • من اليوم الثاني إلى اليوم الرابع عشر: يتبع المريض نظام غذائي يعتمد على السوائل الكاملة قليلة الدسم مثل الزبادي واللبن والعصير.
  • من الأسبوع الثالث إلى الخامس: يتناول المريض أطعمة ليّنة يمكن بلعها بسهولة؛ مثل البطاطس المهروسة، الخضار المسلوق والمهروس، وقطع اللحم أو الفراخ المطبوخ.
  • من بعد الأسبوع الخامس: يمكن للمريض تناول الأطعمة الصلبة مجددًا ويُفضّل تناول وجبات كثيرة ولكن بكميات قليلة من الطعام على مدار اليوم. 
كما يجب تناول الفيتامينات المتعددة وفيتامين ب المركب تزامنًا مع هذا النظام الغذائي بعد العملية.

نصائح هامة بعد عملية تكميم المعدة البكيني:

  • تناول الأطعمة المهروسة جيدًا في بداية الأمر.
  • حاول ألا تتناول الطعام في حالات القلق أو الضيق.
  • حرص على مضغ الطعام ببطء وبصورة جيدة.
  • تجنب تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية قليلة القيمة الغذائية.
  • تجنب تناول السكريّات والدهون المهدرجة والوجبات السريعة والمقلية.
  • حافظ على شرب المياه بطريقة منتظمة.
  • مارس التمارين الرياضية بانتظام.
  • تناول المكملات الغذائية التي ينصح بها الطبيب.