ا.د كريم صبرى

استشاري جراحات السمنة والمناظير

ما هو نظام فاست تراك في جراحات علاج السمنة بالمنظار؟

يعاني الكثير من الأشخاص في العصر الحالي من مرض السمنة وما يصاحبه من مضاعفات ومشاكل صحية تشكل خطرًا على حياتهم، لذلك يحاول الكثيرون منهم التخلص منها بأي طريقة كانت. ومن أكثر الطرق شيوعًا في هذه الأيام للتخلص من السمنة هي جراحات علاج السمنة بالمنظار التي تساعد المرضى على التخلص من الوزن الزائد بسهولة أكثر من الطرق التقليدية، ومع ذلك فإنه ما زال الكثيرون يرغبون في تسهيل الأمر أكثر. لذلك طورت العديد من المؤسسات الطبية نظامًا يسمى نظام فاست تراك Fast track، والذي يهدف إلى استخدام أحدث التقنيات والأدوية في جراحات علاج السمنة بالمنظار ويقلل من مدة بقاء المريض في المشفى، كما أنها تحسن من عملية شفاء المريض.  

ما هو نظام فاست تراك Fast track؟

نظام الفاست تراك Fast track هو نظام صحي تقني جديد، يستخدم في جراحات علاج السمنة، بحيث يتم تغيير وتحديث بروتوكول التخدير الذي يخضع له المريض، ويتم أيضاً استخدام أحدث التقنيات خلال عملية الجراحة بحيث يضمن الحصول على أفضل نتيجة لجراحة السمنة وبأقل درجة ألم. كما أن هذا النظام يساعد المريض على الإفاقة بشكل فوري وأسرع من جراحات السمنة التقليدية، وبهذا يستطيع المريض من خلال نظام الفاست تراك Fast track التماثل للشفاء بوقت قياسي وسريع خلال يوم واحد أو أقل فقط من العملية الجراحية.  

ما هو هدف نظام فاست تراك Fast track؟

يهدف نظام فاست تراك Fast track إلى تقديم الراحة والأمان للمريض الذي يرغب بإجراء عملية جراحية للتخلص من السمنة، فالراحة والأمان وعدم الشعور بآلام خلال أو بعد العملية هي من أهم العوامل التي يهتم بها المريض والتي تجعله يقبل على العلاج دون خوف أو قلق. كما يهدف أيضاً إلى تسهيل وتسريع عملية شفاء المريض بحيث يستطيع العودة إلى حياته الطبيعية وممارستها خلال يوم من إجرائه لعملية جراحة السمنة باتباع هذا النظام.  ويهدف نظام فاست تراك بجانب ذلك للحصول على أفضل نتيجة مرئية من عملية جراحة السمنة من خلال التقنيات الحديثة التي يعتمدها الجراحون فيه.    

كيف يعمل هذا النظام؟

يعتمد نظام فاست تراك Fast track في عمله على عدة جوانب، فمن ناحية التخدير فإن المريض يخضع قبل البدء بجراحة السمنة إلى ذاك النوع من التخدير الذي يوقف جميع مستقبلات الألم عن العمل، كما أن الأدوية التي تستخدم في التخدير في هذا النظام تختلف عن أنظمة التخدير العادية في جودتها. أما من الناحية الجراحية، فإن فاست تراك Fast track يعتمد على استخدام أحدث التقنيات العلمية والطبية أثناء العملية الجراحية سواء من ناحية أنواع وجودة الدبابيس أو غيرها من الأدوات. كما أنه يعتمد على تقليل عدد الشقوق الجراحية في بطن المريض إلى ثلاث شقوق بدلاً من الخمس شقوق التي تستخدم في الجراحة التقليدية.  وفي نظام فاست تراك يتم استبعاد أنابيب التصريف التي تستخدم في الجراحة التقليدية. وبمجرد انتهاء جراحة علاج السمنة، فإن نظام الفاست تراك Fast track يتضمن إفاقة المريض بشكل سريع جداً بعكس الجراحة التقليدية، ويمكن المريض من العودة إلى حياته الطبيعية وممارسة عمله المعتاد دون آلام وخلال يوم واحد فقط من العملية الجراحية.    

هل يفضل اتباع هذا النظام في جراحات علاج السمنة؟

إن نظام الفاست تراك Fast track يعد نقلة نوعية في المجال الطبي، وخاصة في جراحات علاج السمنة بالمنظار، فهو يسهل الكثير من الأمور التي كان يعاني منها المرضى من قبل. فأنت من خلال هذا النظام ستحظى بالراحة والأمان، ولن تتعرض لآلام تنغص عليك حياتك، والأهم من ذلك أنك لن تضطر للمكوث في المشفى وقتاً طويلاً، لذلك لا تتردد في طلبه من طبيبك المختص.