ا.د كريم صبرى

استشاري جراحات السمنة والمناظير

تكميم المعدة بالمنظار

عملية تكميم المعدة هي إحدى الإجراءات الطبية المُتبعة لخسارة الوزن، كما أنها تساهم بشكل كبير في

علاج الحالات الصحية الأخرى مثل أمراض ارتفاع ضغط الدم وارتفاع معدلات الكوليسترول في الدم وبالتالي فإن عملية تكميم المعدة تعتبر بمثابة مُنقذ من السمنة والأمراض المزمنة معًا.

وتهدف عملية تكميم المعدة بالمنظار إلى علاج البدانة وذلك بمساعدة المريض في فقدان الوزن عن طريق تقليل حجم المعدة وتقييد كمية الطعام التي يمكن أن تتحملها المعدة مما يساعد في فقدان الوزن بصورة سريعة.

ويتم إجراء عمليات تحويل المعدة وغيرها من العمليات الجراحية لإنقاص الوزن عندما لا يجدي النظام الغذائي والتمارين الرياضية في فقدان الوزن أو عندما يعاني المريض من مشاكل صحية خطيرة بسبب الوزن الزائد.

ويتم إجراء معظم العمليات الجراحية لفقدان الوزن اليوم باستخدام أحدث تقنيات التدخل الجراحي المحدود وكذلك باستخدام أحدث أنواع الدباسات مثل “الدباسة الذكية” واستعمال الأدوات الأمريكية المعتمدة لضمان نجاح العملية بشكل كبير وتجنب أي آثار جانبية محتملة لأي سبب.

 

متى يتم اختيار عملية تكميم المعدة كحل لعلاج السمنة المفرطة؟

يتم إجراء تكميم المعدة في المقام الأول كجزء لمساعدة الأشخاص أصحاب السمنة المفرطة في فقدان الوزن.

يتوقف اختيار الطبيب لتكميم المعدة مع الأشخاص على عدة عوامل أولها هو مؤشر كتلة الجسم المرتفع للغاية (BMI) والذي يصل إلى 40 كجم/م2 أو باختيارها للأشخاص المصابين بالأمراض التي تؤثر بشكل مباشر على حياة الشخص كأمراض ومشاكل العظام والفقرات وأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول أو مشاكل في القلب حيث تساعد العملية في خسارة الوزن الزائد كله في فترة من السنة الأولى للثانية، بالإضافة إلى شفاء المرضى من الأمراض المصاحبة للسمنة بعد الجراحة مباشرة.

يساهم أيضًا نوعية حب الشخص للطعام في اختيار تكميم المعدة؛ فعادة ما يتم اختيارها للأشخاص محبي النشويات والأطعمة الدهنية والدسمة. 

 

ما الإجراءات التي يتم إتخاذها قبل عملية تكميم المعدة؟

قبل إجراء تكميم المعدة؛ يتم إجراء كافة التحاليل اللازمة للمريض مثل تحاليل صورة الدم الكاملة، وظائف الكبد والكلى، تحاليل الغدة، ومعدلات السكر والكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى معرفة مدى تقبل جسمه لعملية التخدير وأي نوع من التخدير قد يحتاج.

كما أنه قبل الجراحة يجب أن يكون الجراح على علم كامل بجميع الأدوية والفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية التي يتناولها المريض حتى يتم تحديد الميعاد المناسب للتوقف عنها قبل الإجراء.

 

كيف يتم إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

تكميم المعدة عملية الهدف منها هو تقليل حجم المعدة بشكل كبير والحد من كمية الطعام التي يتم تناولها في وقت واحد، فبعد تناول كمية صغيرة من الطعام، يشعر المريض بالشبع بسرعة كبيرة ويستمر الشعور بالشبع لعدة ساعات.

يتم إجراء عملية تكميم المعدة من خلال استخدام المنظار وتتضمن العملية عمل 3 شقوق صغيرة في ثنيات البطن المخفية حتى لا تترك أثرًا خلفها، ويتم تنفيذها باستخدام كاميرا فيديو (منظار البطن) وأدوات طبية تُوضع من خلال هذه الشقوق الصغيرة.

خلال عملية تكميم المعدة بالمنظار (Laparoscopic Sleeve Gastrectomy) يقوم الجراح بإزالة حوالي 80٪ من المعدة وترك أنبوب صغير ليمر الطعام من خلاله وذلك باستخدام الأدوات الأمريكية المعتمدة التي تحافظ على سهولة الإجراء وتنفيذه بالكامل بدون حدوث أي نزيف، كما يتم تحديد الجزء المناسب من المعدة لإزالته بما يتناسب مع حجم المريض ووزنه وحجم معدته.

ويتسبب تكميم المعدة في تقليل حجم المعدة بالإضافة إلى انخفاض الشهية، فهو يقلل من الكمية المفرزة من  “هرمون الجوع” التي تنتجها المعدة والتي تساهم في فقدان الوزن بعد هذا الإجراء.

 

ما هي خطوات إجراء عملية تكميم المعدة؟

بعد إجراء العملية في أقل من ساعة وخروج المريض من غرفة العمليات إلى غرفته؛ يبدأ المريض بالحركة والمشي بعد ساعتين من إجراء الجراحة حتى نتجنب حدوث الجلطات، وبعد مرور 6 ساعات يبدأ المريض بتناول السوائل الشفافة، وبمجرد مرور 12 ساعة يمكن للمريض الانتقال إلى بيته.

يبدأ بعدها النظام الغذائي في الأسابيع الأولى بتناول السوائل الشفافة والخالية من السكر في أول أسبوعين، ثم يتقدم إلى الأطعمة المهروسة لمدة ثلاثة أسابيع، وأخيرًا إلى الأطعمة المنتظمة بعد حوالي خمسة أسابيع من الجراحة.

يجب الاهتمام بتناول الفيتامينات الموصوفة من قبل الطبيب والمكملات الغذائية يوميًا حتى لا يواجه المرضى الآثار الجانبية لتقليل الغذاء.

 

هل يمكن أن يحدث زيادة في الوزن بعد عملية تكميم المعدة؟

قد يحدث عدم فقدان الوزن الكافي أو استعادة للوزن المفقود بعد إجراء تكميم المعدة في حال إذا كنت لا تتبع تغييرات نمط الحياة التي ينصح بها الطبيب بعد العملية، كما يجب إجراء تغييرات صحية دائمة في النظام الغذائي الخاص بك والاهتمام بالنشاط البدني وممارسة الرياضة بانتظام.

 

ما هي مميزات عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

تتمتع تكميم المعدة بعدة مميزات تشمل:

  • تصغير حجم المعدة وبالتالي تقليل كمية الطعام التي يمكن أن يتناولها الشخص.
  • فقدان الوزن بسرعة كبيرة؛ حيث تجد الدراسات أنه تكميم المعدة تساهم في فقدان من 40% إلى 60% من الوزن الزائد خلال السنة الأولى وفي خلال السنة الثانية يفقد المريض وزنه الزائد كله.
  • تتضمن إقامة قصيرة جدًا في المستشفى لمدة لا تتعدى اليوم الواحد.
  • تسبب تغيرات إيجابية في هرمونات الأمعاء التي تمنع الشعور بالجوع وتقلل من الشهية وتحسن الشبع.
  • لا ينتج عنها ندبات جراحية كبيرة لأنها تتم بالمنظار من خلال شقوق لا تتعدى 2 سم.
  • تحسن الحالة الصحية للمريض والشفاء من الأمراض التي كان المريض يعاني منها.